جلب الحبيب 00201097710116


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جلب الحبيب 00201097710116
جلب الحبيب 00201097710116
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محبة سقية رهييييييييييبة
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالأحد سبتمبر 29, 2019 6:27 am من طرف بنت الخليج

» جلب الزوج و انهاء المشاكل
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالخميس سبتمبر 12, 2019 11:18 am من طرف الشيخ حسنى

» سحر الجماع سحر الصبه سحر على نكاسه جلب المحارم لي الجنس
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2019 11:25 am من طرف بنت الخليج

» انقز حياتي من حبل المشنقه
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالأحد أغسطس 04, 2019 2:07 am من طرف بنت الخليج

» الف الف شكر يا شيخ
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالأحد أغسطس 04, 2019 2:03 am من طرف بنت الخليج

» تفسيرجماع الرجل امرأه وهي حائض
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالأحد أغسطس 04, 2019 2:01 am من طرف بنت الخليج

» لامات تدل على الحمل 00201097710116
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالأحد أغسطس 04, 2019 1:59 am من طرف بنت الخليج

» جلب جلب جلب 01097710116
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 10:43 pm من طرف الشيخ حسنى

» السحر الاسود...
كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 9:55 pm من طرف بنت الخليج

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم


كل ما يتعلق بالمداد الروحاني

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Empty كل ما يتعلق بالمداد الروحاني

مُساهمة من طرف الشيخ حسنى الجمعة ديسمبر 19, 2014 12:57 pm

الإستشفاء بالقرآن – المحو-
المحو وهو كتابة القران أو دعاء على شئ طاهر بمداد طاهر ثم غسله بالماء وشربه

حكمه:
جائز في الشرع لورود أدلة وآثار عن الصحابة والتابعين في ذلك منها

روى ليث عن مجاهد قال: لا بأس ان تكتب القرآن ثم تسقيه المريض.تفسير القرطبي ج1 ص31

وعن ابي جعفر قال: من وجد في قلبه قساوة فليكتب " يس " في جام بزعفران ثم يشربه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئا من كتاب الله وذكره بالمداد المباح ويغسل ويسقى كما نص على ذلك أحمد وغيره قال عبد الله بن أحمد : قرأت على أبي ثنا يعلى بن عبيد ؛ ثنا سفيان ؛ عن محمد بن أبي ليلى عن الحكم ؛ عن سعيد بن جبير ؛ عن ابن عباس قال : إذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب : بسم الله لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } { كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون } . قال أبي : ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه وقال : يكتب في إناء نظيف فيسقى قال أبي : وزاد فيه وكيع فتسقى وينضح ما دون سرتها قال عبد الله : رأيت أبي يكتب للمرأة في جام أو شيء نظيف . وقال أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري : أنا الحسن بن سفيان النسوي ؛ حدثني عبد الله بن أحمد بن شبوية ؛ ثنا علي بن الحسن بن شقيق ؛ ثنا عبد الله بن المبارك ؛ عن سفيان ؛ عن ابن أبي ليلى ؛ عن الحكم ؛ عن سعيد بن جبير ؛ عن ابن عباس قال : إذا عسر على المرأة ولادها فليكتب : بسم الله لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم ؛ سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم ؛ والحمد لله رب العالمين { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } { كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون } .

===============

قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/170) عن الرقية من العَيْن :"ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة ، ويُذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثرٌ من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلا كان به وجع" انتهى.

===

طريقة كتابة المحو

وطريقته تنوعت فمما ورد الينا أنهم كانوا يكتبون على الآتي:

1- يكتبون على جام أي صحن كما هو في اللغة وقد يكون من أي شئ من زجاج او نحاس او حديد

2- يكتبون على لوح وهو لوح الكتابة كما كانوا يكتبون في السابق وبقيت هذه الطريقة الى يومنا هذا وموجودة في السودان وإفريقيا على وجه الخصوص

3- يكتبون على قماش ثم يغسلونه

4- يكتبون على زجاج لسهولة الكتابة والمحو ولكنه صعب في الحمل والحماية من الكسر

5- يكتبون على ورق وهذا في عهد قريب لسهولة الكتابة على الورق فلأجل أن يكتب في صحن فإنه يحتاج الى 100 صحن مثلا ليكتب ماتتسع 10 ورقات لكتابته ولأجل أن يحمل هذه الصحون أو يغسل الصحن ليكتب فيه مرة اخرى مشقة عظيمة وأيضا مشقة لوأراد حملها أو ارسالها بخلاف الورق فيسهل حمل الف ورقة مكتوبة ولا يحتاج الى غسلها مباشرة بل تبقى في أي مكان وهكذا بقي الورق متصدرا لهذا الأمر ومتداولا الى الآن.

من الذي يكتب المحو

يظن كثير من الناس أن هذا المحو لابد أن يكتبه شيخ أو صحابي أو نفس المريض وأنه لاينفع إذا كتبته إمرأة أو مسلم عاص أو من هو دون البلوغ والصحيح أن أمر الكتابة في السابق كان يكتبه من يعرف الكتابة وكان قلة هم من يحسنون الكتابة ولذا كانت هناك حوانيت أوأماكن يجلس فيها كتبة يكتبون القرآن وهم ايضا يكتبون المحو من القران بل وبعضهم كان يكتب التمائم فكان من يحتاج الى محو يذهب عند بعض هؤلآء يقول اريد أن تكتب لي في لوح آية كذا وآية كذا أو سورة كذا وسورة كذا بل بعضهم يخبر أنه يكلف شخصا بصنع محو له ويجهزه له على أن يكون له أجر في ذلك حسب مجهود ذلك الشخص وبنفسي رأيت بعضهم يتفق مع أحدهم أن يكتب له القران كاملا ممحوا بماء وبدأ يحسب تكاليف الحبر ومن سيساعده في ذلك وخاصة إذا استعجله الطالب للمحو فإنه لن يقوم بالعمل لوحده بل سيقسم العمل على آخرين معه كل منهم يكتب أجزاء حتى يسهل عليهم وحتى في فتاوى من أجازوا كتابة القران ومحوه لم يشترطوا أن يكتبه شخص خاص مثله مثل كتابة القران

ماهي مادة كتابة المحو

يظن الكثير أنه لابد من كتابة المحو بالزعفران وأنه لاينفع بشئ آخر ولكن الصحيح:

1-أنه يكتب بأي مداد مباح مداد ليس فيه ضرر على الصحة ففي السابق كان التشديد الا يكتب بالدم أو البول كما يفعل السحرة لأنه نجس ولا يجوز ونزيد على ذلك في هذا الزمان ألا يكتب بالأحبار الموجودة من أجل أن يشرب المحو ولكن يمكن الاستفادة منه في الاستحمام بها فقط أي خارجيا

2-أنهم كانوا ولازالوا يكتبون المحو بالزعفران وغير الزعفران سواء كان بالمداد الأسود الذي يكتبون به على الألواح وهو مكون من مواد طاهرة (فحم نباتي مطحون وماء وصمغ عربي ) مع اختلاف الوصفات

3- إذا الضابط في هذا الأمر كما ذكر العلماء أن يكون بمداد طاهر وعلى شئ طاهر وبقلم أوقصب أوأي شئ يكتب به طاهرا ولو كتب باصبعه أو عود أو أي شئ ينتج عنه خط يقرأ

4- كانوا يكتبون بالمداد الأسود الطبيعي والى الآن وكانوا يكتبون بالزعفران ويكتبون بدم الأخوين (ويعرف أيضاً بدم الغزال ودم الثعبان وصمغ البلاط ودم التنين وعروق حمراء ودم التيس والشيان والأيدع) وهو يزعج الجن أكلاً أو شرباً .

5- القصد أن يكتب بكل ماهو مباح فأي لون مكوناته طبيعية وليس منها ضرر ممكن أن نستخدمه وعلى هذا لانقتصر على الزعفران وخاصة أن أكثر مافي السوق مغشوس حتى مايسمونه بالأصلي والذي يعرف كيف يكون الزعفران الأصلي علم أن الذي مسماه عندنا أصلي أنه فيه نسبة ليست زعفرانا ولابد

6- تخفيفا على أكثر الناس الآن ومستقبلا وهذا مالابد أن ينظر اليه حتى لايصبح الأمر صعبا فهو الآن صعب يمكن الكتابة بدم الأخوين بلونه الأحمر ويمكن الكتابة بالكركم (الهرد) وأيضا بالكركديه وايضا بالراوند والحناء وتركيبات من بعضها البعض وكلها رخيصة وفي متناول الجميع

7- ممكن طباعته بالمطبعة أو بأختام أو بالطابعات شرط أن يكون الحبر مباح وعلى أي لون

8- ليس هناك فرق بين الخط الصغير الواضح أو الكبير سواء في الكتابة أو الطباعة

9- تسهيل الأمر على عامة المسلمين وعدم الاحتكار حتى العجم في وصولهم الى هذا المحو بوجود طابعة شخصية تيسر عليه الإستفادة منها بمجرد أن يختار آيات ويعطي أمر طباعة

10- يجوز المتاجرة مع وجود الفائدة وفيه فتاوى الأولين والآخرين ويجوز بيع المحو كما يجوز بيع المصاحف والتكسب منها بل وفي الرقية يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم إن أحق ماأخذتم عليه أجر كتاب الله فسماه أجرا

11- ايجاد الحل البديل والصحيح بدلا عن الخزعبلات التي لاتحصر في العالم الاسلامي وفيها الشركيات فلئن تحل هذه محلها نكون قد قدمنا علاجا ودواء مباحا حلالا وليس محرما

12- لايحتاج المحو الى نية ليكون فعالا وهذا ظاهر بالتجربة المستفيضة وأيضا بتأثير المحو بالأختام والمطبوع في المطابع أو بالكمبيوتر وإن كان هناك فتوى بضرورة النية من الراقي والمرقي ولكن لادليل بنص صحيح والصحيح قوله عليه الصلاة والسلام من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل وقد ثبتت الفوائد مثل ثبوت الفوائد المتحصلة بالرقية المسجلة مع وجود فتاوى بعدم فائدتها .

وهناك طرق أيسر وأسهل مما ذكرت للكتابة ومنها أن هناك اقلام مدادها طبيعي بالكلية فمنها أقلام للأطفال سليمة ومضمونة لعلمهم بأن الطفل قد يضعها في فمه فصنعوها من مواد غير ضارة وصالحة للطعام وخالية من المواد الكيميائية وبعضها تستخدم في الكتابة على الحلويات والكيك ويكتب عليها باللغة الإنجليزية (EDIBLE) يعني صالح للطعام
وهناك طريقة أسرع وأسهل الا وهي الطباعة بطابعة الكمبيوتر وايضا لها أحبار خاصة بمداد صالح للطعام ويستخدم في الطباعة على الكيك والحلويات وغيرها ومنتشرة وكثيرة وهذه الطريقة جائزة مثل غيرها وليس هناك دليل يحرم الكتابة بالإصبع أو القصب أو القلم أو الطابعة أو الأختام فكلها كتابة ولكن لتطورها أخذت شكلا آخر ولكن لايمنع لأنها على نفس الخط وكاملة الاحرف وتأخذ حكم طباعة المصحف فسواء كتب باليد أو طبع بمطبعة فالحال واحد وقد أخطأ من أفتى بعدم الجواز وكلامه اجتهاد منه بدون نص في التحريم بل هناك فتاوى بجواز الكتابة والأختام والطباعة مثل الأختام.
أمامن قال بأن هذه الطرق لاتجوز فعليه أن يأتي بالدليل على المنع وإن علل بأن كتابة المحو وبيعه سيفتح بابا للمتاجرة بكلام الله فهذا كلام مردود والا لماجاز بيع المصاحف والمتاجرة بها وأيضا هناك فتاوى بجواز بيع المحو ولأنه علاج فكما أنه يجوز أخذ أجرة على الرقية وهي قراءة القرآن على المريض فهذا مثله والحديث واضح (إن أحق مااخذتم عليه أجرا كتاب الله ) فسماه أجرا وإن كنا ننصح بعدم المغالاة فيه ونحن بتوضيحنا لطريقة عمل المحو نسهل على المرضى أن يفعلوا ذلك بأنفسهم دون الحاجة لشراء المحو. وقد منع بعض العلماء المعاصرين أن تكون الرقية بالختم ، و لا دليل معه في المنع إذا الختم كتابة بطريقة عصرية ، و ذلك كمن يمنع طباعة المصحف و يجيز كتابته ، و القرآن هو القرآن سواء كان بالطباعة أو الكتابة
الشيخ حسنى
الشيخ حسنى
المدير المسئول
المدير المسئول

عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 28/11/2014

https://asrar.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Empty رد: كل ما يتعلق بالمداد الروحاني

مُساهمة من طرف ريتاج السبت ديسمبر 20, 2014 10:23 pm

شكرا شيخنا
ريتاج
ريتاج
عضو مهم جدا
عضو مهم جدا

عدد المساهمات : 3512
تاريخ التسجيل : 01/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يتعلق بالمداد الروحاني Empty رد: كل ما يتعلق بالمداد الروحاني

مُساهمة من طرف شيرين الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 2:08 pm

شكرا عالفائدة
شيرين
شيرين
عضو مهم جدا
عضو مهم جدا

عدد المساهمات : 333
تاريخ التسجيل : 06/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى